النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فضل ايام التشريق من كتاب الله كما لم تعلمها من قبل

  1. smiling face فضل ايام التشريق من كتاب الله كما لم تعلمها من قبل

    كتاب انزلناه اليك مباركا ليتدبروا اياته ولينذكر اولوا الالباب۔۔

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اردت ان اری ما علي من عمل في هاته الايام ۔۔ايام التشريق۔۔فرجعت الی كتاب الله۔۔
    فوجدت هذه الايات:
    ۞ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203)
    البقرة
    ۔۔
    فما معنی ۔۔۔لا اثم عليه۔۔ما المقصود بالاثم؟؟
    لنتتبع المعنی في ايات القران الكريم۔۔:

    وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ﴿٢٨٣ البقرة﴾

    إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا ﴿١٠٧ النساء﴾

    وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴿٢ المائدة﴾

    لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ ﴿63 المائدة﴾

    وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ ﴿106 المائدة﴾

    هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222)..الشعراء
    وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا * وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا * وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا * إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا * وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا *
    وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا *
    => في الخلاصة۔۔الاثم هو فساد للقلب۔۔۔لذلك قال تعالی فهو اثم قلبه۔۔هذا المرض او الفساد۔۔هو البيیءة المناسبة لعمل الشياطين۔۔لذلك قال تعالی (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222)..الشعراء۔۔۔۔وقال علی لسان ابراهيم عليه السلام اني اخاف ان يمسك عذاب من الرحمان فتكون للشيطان وليا)۔۔۔

    واعظم هذه الاثام۔۔التي لا يغفرها الله تعالی۔۔وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا ﴿٤٨ النساء
    لذلك حرمها الله تعالی۔۔۔مع انها اعمال قلبية۔۔

    قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ ﴿33 الأعراف﴾

    ولكن من رحمة ربنا انه دلنا علی سبل الوقاية منها في الايات التالية:
    يا ايها الذين امنوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ﴿١٢ الحجرات﴾

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ والعدوان و معصية الرسول و تناجوا بالبر والتقوی المجادلة﴾

    ان الصلاة تنهی عن الفحشاء و المنكر ولذكر الله اكبر۔۔

    هذه كانت الوقاية۔۔
    اما العلاج۔فهو ۔۔
    => ۞ وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203)البقرة

    من ذكر الله في هذه الايام المباركات فلا اثم عليه
    وقد شهد له بالتقوی من عند الله۔
    ۔الرحمان الرحيم۔۔
    وبما ان كل الاثام تغفر بالذكر الله و توحيده۔۔۔اي توحيد الله هو الوسيلة۔۔يمكن الان ان نفهم اعظم هذه الاثام وهو الشرك بالله ۔۔اذا اشرك الانسان يبقی القلب اثما حتی يوحد الله۔۔تعالی۔۔
    فالله اكبر كبيرا
    و الحمد لله كثيرا
    ولا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علی كل شيء قدير۔۔و سبحانك ربنا رب العزة عما يصفون وسلام علی المرسلين۔۔والحمد لله رب العالمين

  2. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ونعيم رضوان نفسه ، اختي المكرمة الكلام هذا جيد منك ان تتدبري الاية ولكن ليس القصد فيها انه من تعجلفلا اثم عليه ومن تاخر فلا اثم عليه لمن اتقى ، فهنا لا ارى انه يقصد انه يشهد له بالتقى وعدم الاثم فلو بحثتي في ايات اخرى لوجدت قصد الله تعالى فلا جناح عليكم ولا اثم عليه قريبين من بعضهما والمعنى يفهم مثل لا ذمب في التعجل بيومين او التاخر بيومين فان الله يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر وانت تريدي البيان لها فبيانها يكون بموضع اخر ليس شرط نفس الموضوع يمكن يكون في نفس الامر انه ليس ذمب ان اخذ بالامرين الاول يتعجل والاخر ياخرها يومين فتجدين ايات يقول الله فيها لا جناح عليكم ان فلعتم كذا او كذا فهنا تستنبطي معنى ومقصد الله واعذروني كوني لا املك قران في الهاتف الان بسبب الذاكرى في الجهاز والا لاستمبط كل اية من القران واتيت بها ولكن اكتب ما اذكره منها ونعود للموضوع فالله يقصد في هذا الموضع انه لا يكون اثم من تعجل في يومن وايضا ان تاخر فلا يكون احتمل اثم كون الله يريد اليسر على عباده ولا يريد العسر لمن اتقى وختاما سلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وانص بالتريث قبل التاويل لايات الله وتفكير مليا كي يزيده الله علما في هذه الاية الا ان كان سبق عليه فهمها فيتكلم بها ان علم والا فلتمهل بالتاويل خير واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيئ عليم وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

المواضيع المتشابهه

  1. صيام ست ايام من شوال
    بواسطة رفيق الحق في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-05-2020, 09:54 PM
  2. اكثر من 70 زلزال على تشلي على مدار 4 ايام والتحذير من تسونامي مدمر ..!
    بواسطة شهاب ابو ديانا في المنتدى كوكب العذاب سقر X Planet
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-09-2015, 07:47 PM
  3. اليمن : لجنة الأهلة تؤكد ان الثلاثاء اول ايام رمضان وتوجيهات رئاسية تؤجله إلى الأربعاء
    بواسطة الوصابي في المنتدى جديد الأخبار والأحداث العاجلة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-07-2013, 11:23 AM
  4. لا نبي ولا رسول من بعد مُحمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولا كتاب من بعد كتاب الله القرآن العظيم رسالة الله الشاملة للإنس والجن
    بواسطة بيان في المنتدى دحض الشبهات بالحجة الدامغة والإثبات على مهدوية الإمام ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-04-2012, 07:29 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •