صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: تدبر : هل يجوز ان نقول كلمة آمين ؟

  1. افتراضي تدبر : هل يجوز ان نقول كلمة آمين ؟

    هل يجوز ان نقول كلمة آمين ؟ هل ذكرت في القرآن الكريم ؟ لماذا لا نذكر احد اسماء الله عوضا عنها ؟
    الإجابة آمين هي كلمة عربية واصيلة وقبل اثباتها من كتاب الله يجب ان نعرف بأن الرسم المتعارف عليه في قواعد النحو التي ابتكرها اللغويين ليست كمثل الرسم الرباني في الكتاب المحفوظ فمثلاً من الشائع ان يكتب رسم كلمة (القرآن) على هذا النحو رغم ان كتابة رسمها في المصحف ( القرءان) وجعل اللغويين للتسهيل الهمزة والالف حرف واحد بمدة في قواعدهم .. وحين اعادة كتابة رسم (آمين) للرسم القرءاني سوف نجد ان رسمها كالتالي (ءآمين) وحين البحث سنجدها ذكرت في قول الله جل علاه من الاية الثانية في سورة المائدة (ولا ءآمين البيت الحرام يبتغون من ربهم فضلا ورضوانا) صدق الله العظيم
    ونفهم معناها ولا قاصدين البيت الحرام ابتغاء ان يرزقهم ربهم من فضله ويرضى عنهم ..
    وحين اعادة التدبر لاستخدام الكلمة بعد الدعاء سنفهم ان معناها اختصر كلام كبير بكلمة واحدة (ءآمين) قاصدينك ربنا ان تجب دعوانا ومرادفها كجملة نجده كمثل قول نبي الله إبراهيم في سورة إبراهيم الايتين (28-29) (إن ربي لسميع الدعاء) (ربنا وتقبل دعاء) صدق الله العظيم
    ولمن يقول انها اسم فرعوني (آمون) وانها شرك اقول له لا تشابه مطلقا بين الاسم والكلمة واما من يقول لماذا لانذكر احد اسماء الله عوضا عنها اقول له كيف يعقل ان تقول مثلا اللهم ارحمني وارزقني وكافة عبادك واهدنا إلى صراطك المستقيم .. ومن ثم تقول بعد ذلك الدعاء .. الله او يا الله او يا رحمن .. ما معنى ( يا الله) (يا رحمان) فهل هي جملة مكتملة المعنى ؟ بل انت استفتحت لدعاء جدبد وبحاجة لإكماله ونجد مثال ذلك انها بحاجة اكمال كما في قول الله عز وجل ( وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرءان مهجورا ) صدق الله العظيم فهل ينفع ان نقول (وقال الرسول يارب) يارب ماذا ؟ماذا دعا ربه او ماذا خاطب ربه ؟ وعلى الأقل تقول كما قال نبي الله إبراهيم واختصرها الله جل علاه في ثلاث كلمات (ربنا وتقبل دعاء) وبطريقتك (يا الله تقبل دعائنا) او (اللهم استجب لي ) او (يا رحمن تقبل دعائي ) المهم ان يكون كلامك ذو معنى او اختصر الجمله بكلمة تعني كل تلك الجمل (ءآمين) ..
    ملاحظة هامة هذا تدبر اخوكم احمد الوصابي وليس بيان من بيانات الإمام المهدي وسلامتكم

    الوصابي عبد النعيم الأعظم


  2. افتراضي

    سلام الله على أخي في الله أحمد، كلمة آمين ليست من الفاتحة و ليست من مبطلات الصلاة إن لم يقلها المصلي على خلاف البسملة في أول سورة الفاتحة التي يتغافل المسلمون على قراءتها وهي آية ثابتة في الفاتحة و تبطل صلاة من لم يقرأ بها عمدا لأن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب.
    فكان الأولى الإلتزام بالبسملة عوض التأمين خلف الإمام و التي لم تثبت في كتاب الله.
    و الآن سأسرد أكثر حديث متداول عن قراءة الفاتحة في الصلاة و لم يذكر فيها كلمة آمين و لو كانت لزاما لذكرت.
    قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فيما رواه عن ربه: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله تعالى : حمدني عبدي ، وإذا قال : الرحمن الرحيم ، قال الله تعالى : أثنى علي عبدي ، وإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، وقال مرة : فوض إلي عبدي ، فإذا قال : إياك نعبد وإياك نستعين ، قال : هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال : اهدنا الصراط المستقيم ، صراط الذين أنعمت عليهم ، غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل.
    أولا عند قوله أثنى علي عبدي في قوله: الرحمان الرحيم أي أعاد قولها مرة أخرى و المرة الأولى قالها في البسملة: بسم الله الرحمان الرحيم. و قوله أثنى علي عبدي من التثنية و إعادة الذكر و التسبيح.
    و في الحديث لم يأتي ذكر لفظ آمين لأنها ليست من الفاتحة و كل الفاتحة دعاء و في كل آية منها يستجيب الله لنا فيها.
    و الحمد لله رب العالمين.

  3. افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله
    بالفعل فكلمة آمين ليست جزءا من الفاتحة وليست من فرائض الصلاة ولا من مبطلاتها، هي بمعنى اللهم استجب وتقال بعد نهاية الدعاء كالدعاء للميت في صلاة الجنازة مثلا:
    https://www.mahdialumma.com/showthread.php?p=3925
    ونعلم من خلال ذلك أنّ التكبيرات سبعٌ والاستغفار سبعون مرةً، بعد كلّ تكبيرةٍ تستغفرون له عشراً.
    ويا معشر المسلمين إنما السبعون مضمونةٌ أن يجعل الله قلوبكم تخشع وأعينكم تدمع فيرضى الله عنكم وعن ميّتكم فيغفر لكم ويُجيب دعوتكم فيغفر لميّتكم وذلك فوزٌ عظيم، ويكُبِّر الإمام جهرةً ثُمّ يتلو الفاتحة ثُمّ يتلوها الدُّعاء والمصلين يقولون: "اللهم آمين اللهم آمين".
    https://www.mahdialumma.com/showthread.php?p=47685
    ويا عجبي من السُّنّة والشيعة تجادلوا في كلمة (آمين) هل هي تُقال سرّاً أم جهراً وأضاعوا رُكناً من أركان الصلاة فاتحة الكتاب المُبين، فلا صلاة لمن لم يقرأ فاتحة الكتاب، فكم ستحملون من أوزار الذين أضللتم من المُسلمين بغير علمٍ ولا هُدًى ولا كتابٍ مُنيرٍ بل بقول الظنّ الذي لا يغني من الحقّ شيئاً، فهلمّوا يا معشر عُلماء الشيعة والسُّنة وهلمّوا يا معشر عُلماء السُّنة والشيعة لنحكمُ بينكم فيما كنتم فيه تختلفون في الصلاة التي هي من أهم أركان الإسلام من بعد كلمة التوحيد أن تقيموا الصلة بينكم وبين الله بإقامة الصلاة كما علّمكم الله في مُحكم كتابه. تصديقاً لقول الله تعالى:
    {حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ (238) فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ (239)}
    صدق الله العظيم [البقرة].
    https://www.mahdialumma.com/showthread.php?p=49879
    ألا والله لو تعلمون كم ضللتم يا معشر المسلمين عن أمور كثيرةٍ من أساسيات الدين! فكم يدهشني أمر هؤلاء القوم وكم أنا في حيرةٍ وعجبٍ من عُلماء الدين يا أبا محمد الكعبي في أمور شتى، وعلى سبيل المثال إنّ الشيعة والسنّة أقاموا الدنيا وأقعدوها بينهم مُختلفين في كلمةٍ واحدةٍ وهي:
    "آمين".
    فأما السُّنة فقالوا تُقال جهرةً، وأما الشيعة فقالوا تُقال سراً. ولكنّ الإمام المهديّ إلى الحقّ يقول كُلّكم على خطأ كبيرٍ، فكيف إنّكم اختلفتم في كلمةٍ واحدةٍ وأضعتم فاتحة الكتاب؟ ألا والله الذي لا إله غيره ولا معبودَ سواه أنّهُ لا صلاة لمن لم يقرأ فاتحة الكتاب، ولذلك أمركم الله في محكم كتابه وأمركم محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بمزيد من البيان لآيةٍ محكمةٍ بالحديث الحقّ، وقال عليه الصلاة والسلام:
    [لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب] صدق عليه الصلاة والسلام.
    وقال صلى الله عليه وآله وسلم: [لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب] متفق عليه.

  4. افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا لكم اخواني وليد وغانم وانا لم اتحدث عن قولها بعد الفاتحة في الصلاة بل عن قولها بعد الدعاء ولا خلاف ان الفاتحة ركن اساسي من اركان الصلاة لقول الله جل علاه ( ولقد آتيناك سبعا من المثاني والقرءان العظيم ) اي انه يجب قراءة السبع الايات من سورة الفاتحة في كل صلاة وماتيسر من القرآن ولاخلاف ان بسم الله اول آية من سورة الفاتحة إلا عند من لا يقرأ القرآن ويجدها آية معلمة بالرقم (1) ويستمع للقيل والقال .. اما عن قول آمين بعد سورة الفاتحة فالفاتحة دعاء وبرأيي ان من قال آمين او لم يقل لا تبطل صلاته كما ان من قال او لم يقول آمين بعد الدعاء لا يبطل دعاءه .

  5. افتراضي

    وأنا متفق معك 100 بالمائة

  6. افتراضي

    صدقت أخي أحمد و صدقت أخي غانم و نحبكم في الله و زادكم الله و إياي من علمه و الحمد لله الذي بعث فينا الإمام المهدي ناصر محمد اليماني يصوب قولنا و جعلنا من تلاميذه و أنصاره.

  7. افتراضي

    ماهي طريقة الصلاه الصحيحه فقد وجدت بيان الامام ولكنه اشكل علي بعض الشي ...فاليكم مافهمته اذا كان هناك خطا فعدلوني الى الصواب ...
    احيان تفوتني الصلاة الفجر واصلي فالبيت.....اقيم. الصلاه واكبر واقرا الفاتحه وماتيسر لاجهر ولامخافت ...ثم اركع واسبح. ثم ارفع من الركوع واقول الله اكبر ثم اسجد ثم ارفع من السجود ثم اسجد ثم ارفع من السجود واجلس قليلا ثم ارفع للركعه الثانيه...
    هل هيا صحيحه
    المشتكئ للــذي جامع
    كل الخلايق ليوم لقاه
    في يوم ماله ولاشافع
    الأ برحمه منه معـطاه

  8. تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    300

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من اقصى المدينه2
    ماهي طريقة الصلاه الصحيحه فقد وجدت بيان الامام ولكنه اشكل علي بعض الشي ...فاليكم مافهمته اذا كان هناك خطا فعدلوني الى الصواب ...
    احيان تفوتني الصلاة الفجر واصلي فالبيت.....اقيم. الصلاه واكبر واقرا الفاتحه وماتيسر لاجهر ولامخافت ...ثم اركع واسبح. ثم ارفع من الركوع واقول الله اكبر ثم اسجد ثم ارفع من السجود ثم اسجد ثم ارفع من السجود واجلس قليلا ثم ارفع للركعه الثانيه...
    هل هيا صحيحه
    تقول بالركوع ((سبحان ربي العظيم وبحمده)) ومن بعد الرفع تقول (الله أكبر) ومن ثم تقول (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ). فتكبر الله للسجود فتقول ((سبحان ربي الأعلى وبحمده)) وبين السجديتن تقول (ربي إغفر وأرحم وأنت خير الراحمين)، وبالتشهد الأوسط للركعة الأولى تقول (شهد الله انه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب) ثم تكبر الله فتقوم للركعة الثانية كما الركعة الاولى، وأما بالتشهد الأخير نهاية الركعة الثانية فتقول كما قلت بالتشهد الأوسط مضافاً إليه قوله تعالى ( سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين). وتنتهي بالسلام عليكم ورحمة الله يمنةً ويسره.
    (قُل لِّمَن مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قُل لِلّهِ كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ فَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ ﴿ 12 ﴾. صدق الله العظيم، سورة الأنعام.

  9. افتراضي

    واريد ان استفسر انا ايضا هل اذا فات عليا صلاة الجمعه اقضيها ام لا...
    المشتكئ للــذي جامع
    كل الخلايق ليوم لقاه
    في يوم ماله ولاشافع
    الأ برحمه منه معـطاه

  10. افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة من اقصى المدينه2
    واريد ان استفسر انا ايضا هل اذا فات عليا صلاة الجمعه اقضيها ام لا...
    أقتباس من البيان الحق :

    وأما صلاة الجمعة فهي واجبةٌ على أقوام وتسقط عن آخرين، وأما الصلاة المفروضة فإنّهما رُكن من أركان الإسلام وأوصانا الله بها ولم تُرفع عن المُسلمين لا في سفرٍ ولا في حضرٍ ولا في مرضٍ. تصديقاً لقول الله تعالى: {وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا} صدق الله العظيم [مريم:31].


    إذا فاتتك صلاة الجمعة بِعذر فتسقط عنّك ، فهي واجبة على اقوام وتسقط عن اخرين ، ولا يلزمك شيء بإذن الله تعالى
    أما إذا فاتتك بتعمد من دون عُذر ومن دون أن تسقط عنّك فتلزمك التوبة والإنابة لله رب العالمين .. والتوبة معناها التعهد أمام رب العالمين بعدم تكرار هذا الفِعل والندم على ماحصل ..
    وهذا ينطبق على صلاة الفرض ، فهي صلاة جبريّة ولا كفارة لمن تهاون عنّها إلا بالتوبة الصادقة لله تعالى
    وفي هذه الصفحة مجموعة بيانات تستحق القراءة للتزود بالعلم الحق :
    https://www.mahdialumma.com/showthread.php?p=47685

    والسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا نقول في حال الرفع من السجود الأول
    بواسطة المعتصمة بالله في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 10-09-2020, 09:45 AM
  2. دعاء الإمام المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني (اللهم آمين)
    بواسطة البصيرة في المنتدى المادة الإعلامية والنشر لكل ما له علاقة بدعوة الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-06-2019, 12:51 PM
  3. سؤال من عصام يحيى :هل يجوز ان نقول خليفة الله ؟؟؟
    بواسطة جومارت في المنتدى قسم الأسئلة والإقتراحات والحوارات المفتوحة
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 14-06-2011, 09:57 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •